الأحد، 9 نوفمبر 2014

الفنان علي الجشي وورشة الدراسات اللونية والادراك التشكيلي

ورشة الدراسات اللونية
والادراك التشكيلي
للتشكيلي علي الجشي – متخصص بالفنون الجميلة


✏️نبذة عن الورشة
اللون هو من ابداعات الخالق عز وجل التي زين بها كل عناصر الطبيعة من أحياء وجمادات وجعلها لغة يستطيع فهما جميع البشر على اختلاف ادراكهم ومعارفهم وفي جميع شؤون حياتهم  ونستطيع ادراك هذا اللون في الملبس والمأكل والكماليات بتفاعل وتأثر وبمدلول عاطفي ونفسي ظاهري والباطني .
اللون أصبح لغة اتصال مهما لحياة الانسان من حيث التكوين والتأثير لأنه يكون تنظيمات مترابطة ومتوافقة وذات قيم وأنشطة اجتماعية وثقافية ، فدراسة اللون حاجة ملحة للفن والتذوق بشكل عام وللممارس البصري والتشكيلي بوجه الخصوص لاحتوائها على مفردات ومدلولات يمكن التخاطب بها لتلبي الحاجات الاساسية والكمالية من خلال الافكار والمعارف .
اللون هو احد اهم عناصر العمل الفني التشكيلي والبصري والتصويري والمسرحي وغيره من الفنون الحديثة لان الوسيلة الاكثر نجاحا في ايصال المدلولات والانفعالات بين المرسل والمتلقي ، لذلك عكفت شخصيا على الاهتمام باللون في هذه الدراسة نظرا للحاجة الملحة في دراستها بطريقة موسعة لمعرفة علاقتها ومساراتها من حيث البناء المعتمد عليها من تباين وتضاد وتدرج والاتزان والسيادة والانسجام لكون تلك الدراسة كفيلة بتغير الفنان والمتلقي ليكون ادراكه وتحليله وقرأته مدخلا لعلم الجمال وكذلك ان يكون فاعلا ونشيطا في جميع مجالات الحياة والواقعية والنظرية .
📌أهداف الورشة
ورشة الدراسات اللونية تهدف الى ثلاث عناصر مهمة وهي :
🔴اولا : الاثراء المعرفي والعلمي من خلال التعرف على المفردات والمصطلحات الخاصة بنظام وقواعد اللون باللغتين العربية والانجليزية وكذلك التعرف على مدلولات اللون وتفاعله ومساراته وتقسيمات بأسس التكوين.
🔴ثانيا: الاتجاه المهاري وهو تعلم المتدرب مهارة انتاج العمل الفني من خلال ادراك عمق اللون بصريا وعمليا وتطبيق نظريات الانسجام اللونية باستخدام الوان الاكريلك او الزيتي وبواسطة الفرش وانتاج ثلاث تجارب لونية مباشرة من خلال مزج (ثلاثة الوان اساسية مع الاسود والابيض) في ثلاث مراحل : الأولى استخراج 35 لونا ,المرحلة الثانية 140لونا والمرحلة الثالثة وهو عمل لوحة تشكيلية تحتوي على أكثر من 400 لونا بأرقام مختلفة القيمة والتشبع ومن خلال قواعد المزج الطبيعي وأدراك الاختلاف من تباين وتضاد وتوافق وايقاع .  
🔴ثالثاً: الجانب الوجداني وهذا الجانب له اهمية خاصة في التعارف واحترام الاخرين وآرائهم وكذلك مبدأ لغة الحوار والنقاش البناء بين المتدربين والاستفادة من الخبرات ، لان ذلك سيسهم في تحسن مستوى التعليم وكسب المعارف والخبرات .
✏️الفئة المستهدفة :
تهدف ورشة الدراسات اللونية تحسين لغة الاتصال والمعرفة والمهارة لعدة شرائح من المجتمع وليس بالضرورة ان تكون منتجة للعمل الفني بل لطبقة واسعة من المجتمع و بالدرجة الاولى الفنون البصرية لمرتادي الفن التشكيلي والتصوير الضوئي والرسم والتصميم الرقمي  والتصميم الداخلي والخارجي . وبالدرجة الثانية للمتلقي المتذوق والمبصر والذي يحتاج لدراسة هذا المجال ليستطيع ادراك العمل الفني المنتج من حيث القراءة والتحليل للمفاهيم والمدلولات والمعاني الانفعالية ، وفي كلتا الحالتين يستطيع المتدرب ان يطبق هذه الدراسات في مجاله وكذلك المتلقي يمكن ان يكتسب مهارة وفن التلوين لعله يتحول الى منتج او ممارس للفنون البصرية وهذا يعتمد على مدى حرصة وشغفة بالتعلم والممارسة المستمرة .   
📌الوسائل التعليمية :
الورشة تستخدم بها بشكل كبير عرض الكثير من الوسائل المتحركة والمشوقة عن طريق بالبوربوينت ووسائل الاتصال التصويرية وبرامج الكشف اللوني من البرامج المكتبية والمحمول وكذلك المجسمات الثلاثية الابعاد .
📞الاتصالات :
الورشة تستغل كل الامكانيات التقية من تواصل عن طريق مجموعة تنشأ بالواتساب يتم فيها تبادل وطرح النقاش الخاصة بمعلومات الورشة وكذلك ومتابعة الانتاج المستمر لنتائج دراسات الورشة . 
💻التقييم والنتائج :
- طرح تقييم والاختبار للورشة وبوسائل التقييم الحديثة عن طريق الشبكة .
- يعطى لك متدرب شهادة لورشة للدراسات اللونية بتقدير عام للجزء النظري والعملي .
- يعطى للمتدرب فرصة تقييم الورشة بكل جوانبها والاخذ بعين الاعتبار .
⏳المكان والزمان
مركز تكوين للفنون الجميلة – القطيف- طريق عنك – بمبنى تأمين التعاونية – الدور الاول
يوم الاحد 1/صفر / 1436هـ
المدة : خمسة ايام - التوقيت : 7-9 مساءاً- الرسوم 500 ريال غير شاملة للأدوات
ملاحظة : التسجيل مستمر وفي حال اكتمال العدد يتم الحجزة لموعد آخر 
📝 التسجيل :
لمزيد من المعلومات يمكنكم الاتصال
0507498369

هناك تعليق واحد: